مدينة بورصة متحفٌ للطبيعة والتاريخ

مدينة بورصة متحفٌ للطبيعة والتاريخ

تاريخ الاضافة : 2016-03-02 14:23:18

مدينة بورصة، بطبيعتها الجميلة، وتاريخها الغني، ومركزها الحضاري، تأتي في مقدمة المدن التركية من حيث الأهمية، فقد احتلت المدينة المرتبة الأولى ضمن قائمة المدن الأكثر ملائمة للعيش في تركيا، كما احتلت المرتبة 48 ضمن قائمة المدن الأكثر ملائمة للعيش في العالم.

تقع مدينة بورصة في شمال غرب تركيا على الساحل الجنوبي لبحر مرمرة، على خاصرة جبل أولوداغ الشهير، فهي ضمن مدن إقليم مرمرة إحدى الأقاليم الستة التي تتشكل منها تركيا، تحدها من الشمال أزميت ويلوا وإسطنبول، ومن الشرق مدينتي بيلجك وسكاريا، بينما تحدها من الجنوب مدينتي أسكي شهير وكوتاهية، أما من الغرب تحدها مدينة باليك كسير، يبلغ مساحة المدينة حوالي 1036 كيلومتر مربع، وتحتل المرتبة الرابعة بين مدن تركيا من حيث عدد السكان الذي يزيد عن 8،2 مليون نسمة.

تعتبر المدينة من أهم المدن التركية المساهمة في الاقتصاد الوطني التركي، حيث تجمع بين الصناعة والسياحة والتجارة والزراعة، وتأتي في مقدمة المدن التركية من ناحية الصناعية، حيث ينتشر فيها العديد من الصناعات مثل صناعات النسيجية، وصناعة السيارات والمكائن، وصناعة الأغذية. كما أنها تشكل مركزاً مهماً للتجارة الداخلية والخارجية.

إضافة إلى كونها من أكبر المدن الصناعية في تركيا فهي بموجوداتها الثقافية والحضارية والطبيعية الزاخرة تعتبر من أكثر المدن جذباً للسياح، وتحتوي بورصة كثيراً من الآثار التاريخية التي تعود للعصر العثماني والبيزنطي والعصور التي سبقتها، ويعود تاريخ المدينة إلى أكثر من 8500 عام، وتحتوي المدينة على آثار تعود إلى العصر الحجري الحديث الذي بدأت فيه أولى أُسُس الحضارة الإنسانية. يوجد اليوم في مدينة بورصة ما يزيد عن 2000 أثر ونصب تاريخي، وتعتبر المدينة متحفاً مفتوحاً بما تتضمنه من آثار ومعالم تاريخية شامخة. سميت المدينة بورصة الخضراء لكثرة المناطق الطبيعية المحيطة بالمدينة، حيث ينتشر في المدينة الكثير من الحدائق والشلالات والبحيرات والغابات والمناظر الساحلية.

أهم معالم مدينة بورصة:

1. جامع بورصة الكبير (Bursa Ulu Camii): يأتي في مقدمة المعالم التاريخية في مدينة بورصة، فقد تم إنشاؤه من قبل السلطان العثماني يلدرم بايزيد سنة 1399 ميلادية.

2. الجامع الاخضر (Yeşil Cami): من المعالم التاريخية المهمة في مدينة بورصة فقد بدأ العمل على إنشائه في عهد السلطان العثماني محمد جلبي وانتهى العمل به في عهد السلطان مراد الثاني.

3. كوزا خان (Koza Han): بورصة من المدن مشهورة بخاناتها، ومن أشهر الخانات الموجودة في مدينة بورصة هو كوزا خان الواقع قرب جامع بورصة الكبير، حيث تم إنشاؤه من قبل السلطان العثماني بايزيد الثاني، حيث تباع فيه المنسوجات الحريرية في يومنا هذا.

4. جامع أمير سلطان (Emir Sultan Camii): وهو من أهم الجوامع الموجودة في المدينة تم إنشاؤه في القرن الخامس عشر في عهد السلطان العثماني محمد الجلبي، حيث أمرت ببنائه هوندي فاطمة خاتون بنت السلطان بايزيد باسم زوجها أمير سلطان.

5. قلعة بورصة باب السلطنة (Bursa Kalesi -Saltanat Kapsı): إحدى أهم المعالم التاريخية في مدينة بورصة، حيث تم إنشاؤها حوالي القرن الأول قبل الميلاد من قبل مملكة بيثينيا اليونانية التي قامت في شمال غرب أسيا الصغرى.

6. ضريح عثمان غازي (Osman Gazi Türbesi): وهو الضريح الذي دفن به عثمان غازي مؤسس الدولة العثمانية ويقع في منطقة طوب خانة.

7. جسر أركاندى (Irgandı Köprüsü): أحد أهم المعالم التاريخية في مدينة بورصة، حيث يحتوي الجسر على أسواق في داخله، ويعتبر من ضمن الجسور النادرة في العالم، حيث يوجد غيره ثلاثة فقط واحد في بلغاريا واثنتان في إيطاليا.

8. قرية جمعلى كزك (Cumalı Kızık Köyu): وهي من أهم معالم التاريخية في بورصة، وتقع هذه القرية، التي يظهر فيها فن العمارة العثماني بصورة جلية، على خاصرة جبل أولوداغ الشهير، وتحتوي هذه القرية على ما يزيد عن 270 منزلاً تعود للعهد العثماني.

إلى جانب ذلك يوجد الكثير من المعالم المهمة الأخرى في المدينة مثل الجوامع والأضرحة والمتاحف والأسواق والأبنية التاريخية المختلفة التي حولت المدينة إلى متحفاً مفتوحاً.

إضافة إلى هذه المعالم التاريخية هنالك معالم طبيعية مقترنة باسم المدينة، ويأتي على رأس هذه المعالم الطبيعية جبل أولوداغ المشهور والذي يحتوي على مركز السياحة الشتوية ومركز التزلج، وبحيرة أولوباط التي تأوي الكثير من الطيور المائية، وبحيرة أزنيك، وشلال صو أوجتو المشهور، وشلال سعيد أباط، وجنة العصافير المشهورة، وغيرها من المعالم الطبيعية من غابات وكهوف وبحيرات وشلالات وحدائق وأشجار المختلفة زادت من جمال المدينة الطبيعي.

كلمات مفتاحية : جبل أولوداغ معالم بورصة

اشترك بالقائمة البريدية

للاطلاع على أحدث العروض العقارية


whatsapp image contact us